اهلا بكم اعزائى واصدقائى بمدرسه عقبه بن نافع مرحبا


    كيف ننمي ذكائنا ونشاطنا العقلي

    شاطر
    avatar
    محمود دباح (حودة)
    Admin

    عدد المساهمات : 110
    نقاط : 195
    تاريخ التسجيل : 10/02/2011
    العمر : 22
    الموقع : http://3kobabnnaf3.forumegypt.net

    كيف ننمي ذكائنا ونشاطنا العقلي

    مُساهمة  محمود دباح (حودة) في الأربعاء فبراير 23, 2011 4:30 am

    بسم الله الرحمن الرحيم






    يتكون النشاط العقلي من مجموعة ملكات متنوعة اهمها التذكر والتمييز والخيال وهي بمجموعها تشكل الذكاء الذي يعد من المكونات الاساسية التي تميز الشخصية و لقد ظهر العديد من النظريات التي حاولت تفسير النشاط العقلي للإنسان وتحديد ماهيته،

    فكان لكل منظر نظرياته الخاصة به وقد اكدت كل هذه النظريات ان التدريب المتواصل وحل المسائل المختلفة من شأنه تطوير هذه الملكات، ولعل الجدل الذي شغل الفلاسفة والعلماء والمختصين بالجوانب النفسية والتربوية كان السبب المباشر في التوصل الى نتائج ونظريات وتحليلات متعددة مكنتنا من التعرف على العلاقة الجدلية بين الذكاء والتفكير باعتبارهما نشاطين عقليين.

    فسبيرمان وهو واحد من المنظرين في هذا المجال يرى " إن النشاط العقلي يتكون من عاملين،عامل عام الذي يشترك في جميع الانشطة العقلية وعامل خاص يكون ارتباطه بنشاط عقلي من طبيعة معينة.


    اما ثورندايك وهومن علماء النفس المنظرين التجريبيين فقد أكد إن النشاط العقلي ليس سوى اسم لعدد نهائي من الارتباطات بين المثيرات والاستجابات وتوصل إلى ثلاثة أنواع من الذكاء هي:

    1- الذكاء المجرد وهو القدرة على معالجة الألفاظ والرموز الأخرى

    2- الذكاء الميكانيكي وهو القدرة على معالجة الأشياء والمواد المحسوسة.

    3- الذكاء الاجتماعي وهو القدرة على التعامل بفاعلية مع الاخرين.

    لقد تمكن ثيرستون من تقسيم االنشاطات العقلية التي تعد عوامل اولية منفصلة للذكاء الذي نحن بصدد البحث فيه الى مجموعة من القدرات هي:

    أ- القدرة المكانية وهي قدرة السهولة في التصور اللامكاني والبصري.
    ب- القدرة على السرعة الادراكية وهي القدرة على السرعة والدقة في التفاصيل البصرية.
    ج- القدرة العددية وهي القدرة على السرعة والدقة في إجراءات العمليات الحسابية.
    د- القدرة على الفهم اللغوي وهي القدرة على الاستخدام اللفظي،تظهر في اختبارات القراءة وتجميع الكلمات وإنتاج الأضداد.
    هـ- قدرة الذاكرة الصماء وهي القدرة على التذكرك الارتباطي.
    و- القدرة على الاستقراء وهي القدرة على اكتشاف القاعدة.
    ز- القدرة على الاستنباط وهي القدرة على تطبيق لاقاعدة على الحالات الخاصة.
    ح- القدرة على الاستدلال وهي القدرة على حل المشكلات،تظهر في اختبارات الاستدلال الحسابي والحكم العددي.

    ويقول كاتل إن هناك عاملين في الميدان المعرفي سمي الأول القدرة العامة السائلة تظهر في الاختبارات التي تتطلب التوافقات للمواقف الجديدة، وسمي الثاني القدرة العامة المبتورة تكون مشبعة بالأنشطة المعرفية والأحكام الذكية المبدئية على هيئة عادات. وينمو بزيادة النضج والخبرة ويربط بين الذكاء المبتور والمستوى التحصيلي الذي يتمثل في المهارات العقلية المعرفية العليا.
    اما جلفوردGuilford)) فقد لاحظ ان بعض نواحي التشابه والاختلاف بين القدرات العقلية يؤثر في نوعية العمليات العقلية المتضمنة وفقا لنوعها والشكل أو المحتوى التي تكون عليه مفردات المعلومات.
    وحدد سترنبرج(Sternberg) الذكاء من خلال ثلاثة محاور رئيسية هي:

    1.الذكاء وعلاقته بالمكونات العقلية للفرد.

    2.الذكاء والخبرة الشخصية للفرد.

    3.الذكاء وعلاقته بالسياق الاجتماعي والثقافي للفرد.

    ويرى جاردنر (Gardenar)إن الذكاء بنية معقدة تتألف من عدد كبير من القدرات المنفصلة والمستقلة عن بعضها،بحيث تشكل كل قدرة منها نوعا خاصا من الذكاء تختص به منطقة معينة من الدماغ.
    و من خلال ما تم الاشارة اليه، تباينت وجهات نظر الذكاء التي حاولت تفسير النشاط العقلي وفقا لوجهة نظر أصحابها في رؤيتهم للتكوين العقلي0وفق الاتجاهات الآتية:

    (1) اتجاه يرى أن العقل مقسم إلى قدرات منفصلة.

    (2) اتجاه يرى إن النشاط العقلي ليس سوى عدد نهائي من الارتباطات بين المثيرات والاستجابات.

    (3) اتجاه اعتقد إن الأفراد يختلفون في مدى ما يمتلكون من الطاقة العقلية من رواده(سبيرمان).

    (4)اتجاه تناول تحليل القدرات العقلية إلى مكوناتها الأساسية من رواده(كاتل وجلفورد).

    (5)اتجاه يركز على القدرات العملية التي تتجلي في الحياة الواقعية. من رواده (سترتيرج وجاردنر).

    (6) اتجاه توصل إلى عدم وجود عامل عام وانما وجود مجموعة من العوامل المتعددة المنفصلة التي سميت بالقدرات العقلية الاولية0

    ان من البديهي القول بان الأفراد يتفاوتون في مستوى ذكائهم وان الغالبية منهم تميل نحو المتوسط مع وجود نسبة ضعيفة ممن يقعون في كل من جانبي التطرف فمنهم من يبلغ حاصل ذكائهم(140)فما فوق باعتبار حاصل ذكاء المتوسط(100) وهنالك قلة ممن يكون حاصل ذكائهم(70) فما دون.


    إن كلا من هاتين الفئتين يواجه بمشكلةلا تكمن بالتعليم فحسب بل تكمن بالاتزان الانفعالي؛ فالحياة ميدان واسع لعدة حالات من ضعف الاتزان الانفعالي فالإحباط الذي يحدث لدى الطالب بعد مجابهته بمهمات تعليمية تفوق في صعوبتها مستوى ذكائه من المحتمل فيه أن يكون مصدرا لأشكال أخرى من قلة الاتزان الانفعالي وقد يكون من بينها العدوان والانعزال والعادات الاجتماعية غير المناسبة.


    المنظور الكمي للذكاء


    حظي مفهوم الذكاء باكبر قدر من اهتمام علماء النفس منذ بداية القرن الماضي وعلى الرغم من ان هذا الاهتمام قد انعكس في عدد كبير من الدراسات والبحوث والنظريات التي تناولت الذكاء على مدى عقود القرن الماضي الا ان هذه الدراسات والبحوث على كثرتها وتعدد مناهجها واساليبها وتباين نظرياتها لم تصل الى تصور تمكن ان تتكامل تحت لوائه طبيعة الذكاء الانساني ومكوناته وخصائصه ومظاهره واساليب التعبير عنه وقياسه وعلى الرغم من تمايز نظريات الذكاء او التكوين العقلي التي حاولت تفسير النشاط العقلي بحسب وجهة نظر رواد هذه النظريات في رؤيتهم للتكوين العقلي من ناحية كما يعكس التطورات التي لحقت بأساليب القياس والتقويم والاساليب الاحصائية المستخدمة فيه من ناحية اخرى الا انه يمكن القول بان المنظور الكمي يهتم بتناول الخصائص البنائية او التكوينية العاملية للذكاء وان هذه النظريات تحاول فهم الذكاء وتفسيره في ضوء العوامل Factors او الابنية العاملية له.


    وان الطبيعة الخاصة لمفهوم الذكاء تباينت النظرة اليه من الاحادية الى الثنائية ثم التعددية اي التكوين المتعدد الابعاد.


    المنظور المعرفي للذكاء

    لقد ظل البحث في مجال الذكاء الانساني لفترات طويلة من القرن الماضي اسير المعالجة الكمية من الناحيتين النظرية والتطبيقية وفي ظل الكثير من الانتقادات التي وجهت الى المنظور الكمي للذكاء والتي تقوم في معظمها على تجاهل ستراتيجيات معالجة المعلومات والتي هي في نظر المعرفيين اكثر اهمية من نتائج الاستجابة او الدرجة التي يحققها الفرد على اختبار ما للذكاء او لاحدى القدرات العقلية برز المنظور المعرفي الذي يهتم بتناول خصائص مكونات او عمليات التجهيز او المعالجة وان وحدة التحليل الاساسية له هي مكون تجهيز او معالجة المعلومات information processing component


    والمكون هو عملية اساسية للتجهيز او المعالجة تتعامل مع التمثيلات العقلية الداخلية للاشياء او الرموز او المعاني او الاشكال او المواقف والمكونات يمكن ان تترجم المدخلات الحسية الى تمثيلات عقلية ادراكية كما تحول هذه الى تمثلات عقلية ادراكية اخرى او تحولها الى ناتج حركي والمكون هو وحدة العملية وانه يمكن اجراء تحليل المكونات لتحديد عمليات الذكاء الانساني. وان المنظور المعرفي لا يقوم على تجاهل المنظور الكمي وانما هو يعالج الانتقادات التي وجهت اليه ومن ثم فهي تكمله ولا تحل محله. وكلا المنظورين له أهميته في فهم اشمل للذكاء الانساني.


    نظريات الذكاء والنشاط العقلي لجيلفورد

    أعاد جيلفورد،(Guilford، 1967 صياغة نموذجه للتكوين العقلي الثلاثي الابعاد(The Revised Structure Of Intellect Model) المتعدد القدرات الذي يقوم على افتراض ان الذكاء بوصفه معالجة للمعلومات، وان المعلومات هي أي شيء يمكن ان يميز الانسان، ويقع في مجاله الادراكي، وان الذكاء طاقة كيفية تعكس مدة كفاية الوظائف العقلية لدى الفرد، وان النشاط العقلي متعدد الابعاد.
    البعد الاول : يتعلق بالمادة، او المحتوى موضوع المعالجة :

    (Material Or ******* Processed)

    ويقسم هذا البعد الى خمسة مكونات او تصنيفات فرعية هي :

    1. المحتوى البصري visual *******) : ويتعلق بالاشياء المحسوسة التي تستقبل بصرياً كالاشكال، والرسوم، والالوان وغيرها.

    2.المحتوى السمعي (Auditory *******):يتعلق بالمثيرات التي يمكن استقبالها سمعياً.

    3. المحتوى الرمزي(Symbolic *******):يتعلق بالحروف، والارقام او اي صيغة اخرى.

    4. محتوى المعاني (Symantec *******): يتعلق باي محتوى تأخذه المعاني اللفظية او الافكار.

    5. المحتوى السلوكي (Behavioral *******): ويمثل هذا المحتوى الذكاء الاجتماعي، ويتعلق بالقدرة على استقبال الافكار والمشاعر وتفسيرها، ومواقف الاخرين في التفاعلات الاجتماعية الصريحة.



    البعد الثاني :
    يتعلق بالعمليات التي تعالج المحتوى (Processes or Operations)

    ويحتوي هذا البعد ست عمليات هي :

    1. المعرفة Cognition) : ويتعلق بالتعرف على المعلومات، واكتشاف الملائم منها لمتطلبات المثير، او الموقف، او السلوك.

    2. ذاكرة التسجيل (Memory Recording) : تتعلق بتسجيل المعلومات، والاحتفاظ بها للاستعادة الفورية او لمدة قصيرة من الزمن.

    3. ذاكرة الاحتفاظ (Memory Retention) : تتعلق بالاحتفاظ بالمعلومات لمدة اطول تزيد على عدة ايام.

    4. الانتاج التباعدي (Divergent Production) : تتعلق بعملية التفكير في انتاج حلول متعددة للموقف المشكل، او التفكير في اتجاهات متشعبة، او بزوايا ذهنية مختلفة.

    5. الانتاج التقاربي (Convergent Production) : تتعلق هذه العملية بانتاج الحل الصحيح، او المناسبة للموقف المشكل من خلال المعلومات المعطاة، او من خلال تذكر المعلومات السابق استيعابها او الاحتفاظ بها.

    6. التقويم (Evaluation) : : تتعلق هذه العملية باتخاذ القرار المناسب او اصدار الحكم التقويمي الصحيح.

    وكان هذا البعد يتكون من خمسة تصنيفات فقط في الانموذج قبل التعديل-.ومن وجهة نظر جيلفورد يوجد (180) قدرة او عاملاً وهي عمليات عقلية ومحتويات ونواتج، وعندما عدل جيلفورد أنموذجه طرأت تحولات جذرية في نظريات الذكاء كعوامل عقلية تتحدد عن طريق التحليل العاملي الىالنظر اليه كعمليات، او وظائف تجهيز ومعالجة المعلومات.

    وقد استخدم مصطلح القدرة كاطار للفروق الفردية في حين استخدم مفهوم الوظائف كدلالة على المعالجة الفردية للمعلومات، وتبعا لذلك يمكن النظر الى الذكاء على انه عملية تجميع منظم للقدرات، او وظيفة لتجهيز ومعالجة المعلومات المتباينة المحتوى والصيغة.

    وطبقا لمفهوم للذكاء هذا فان كل قدرة تتحد من خلال ثلاثة اوجه او متغيرات هي:

    (أ) النشاط العقلي او العملية او نمط المعالجة Operation
    ب )المحتوى المعلوماتي ******* Informational .
    ج)الناتج المعلوماتي (Informational product ويقصد بالناتج المعلوماتي صيغ المعلومات التي ينتجها العقل او بنية المعلومات الناتجة عن المعالجة العقلية لمعلومات مقدمة او مشتقة، ويمثل نموذج جيلفورد اطاراًعاماً او خريطة معرفية لهذا المجال ويقوم هذا الافتراض على اساس تناول الذكاء الانساني بوصفه مجموعة من القدرات او الوظائف لتجهيز، ومعالجة المعلومات على اختلاف الصيغ التي تأخذها هذه المعلومات.

    ان هذه النظريةيمكن عدها من النظريات المعاصرة المهمة في دراسة التكوين العقلي، وقد ساعدت على تطوير التحليل العاملي، وتحسين اساليبه فهي تمثل الاطار المرجعي للنظريات التي تصب في هذا المجال، اي انها ترى ان الفرد واسطة لمعالجة المعلومات و تشبهه بالحاسوب الالكتروني الذي يغذى بالبيانات ويقوم بخزنها، ليتسنى لنا استخدامها في انتاج معلومات جديدة بطريقة التفكير التقاربي، او التفكير التباعدي،ومن الواضح ان الفرد يختلف عن الحاسوب الالكتروني ببحثه واكتشافه بيانات جديدة من مصادر خارجية بينما يكمن جل عمل الحاسوب بمعالجة ما زود به من معلومات من الانسان ويقوم بعملية تقويمهاومزاوجتها بوساطة محكات معنية و يقوم بمماثلة (Simulation) السلوك الانساني على نحو يشبه ما افترضه جيلفورد في نظرياته.

    جنسن ونظرياته في القدرات العقلية :

    يقسم جنسن (Jensen، 1970) القدرات العقلية الى مستويين اساسيين هما :

    المستوى الاول : القدرات الارتباطيةAssociative Abilities.

    المستوى الثاني : القدرات المعرفية cognitive abilities.

    تتضمن القدرات الارتباطية التعلم الاستظهاري (الصم)، والذاكرة قصيرة المدى، وتقاس بالقدرة على تذكر الارقام، والاستدعاء الحر والتعلم التسلسلي، وتعلم الازواج المترابطة، وان القدرات الارتباطية تتطلب عمليات تحويلية يسيرة لمدخلات الاثارة و ذلك بسبب درجة التناظر بين هذه المدخلات، ومخرجات الاستجابة.

    فيما تتضمن القدرات المعرفية قدرتي الاستدلال، وحل المشكلات، وتقاس عادة بالقدرات التي تنطوي عليها اختبارات الذكاء العام، وبخاصة تلك الاختبارات التي تنطوي على الاستدلال الاستقرائي والاستنتاجي، وحل المشكلات، واستعمال المفهومات، والقياس الصوري، والسلاسل العددية، والمصفوفات المتتابعة التي تتطلب معالجة عقلية، وعمليات تحويلية اكثر تعقيداً بسبب درجة التناظر الضعيف بين المدخلات المثيرية، والاستجابية ويتمثل الفرق الاساسي بين القدرات الارتباطية، والقدرات المعرفية في درجة او مستوى تعقيد العمليات التحويلية، والمعالجات العقلية التي تتطلبها هذه القدرات، والتي تحدث عادة بين تقديم المهمة العقليةاي تقديم المثيرات وظهور الاستجابة المطلوبة. ويرى جنسن ان التعليم المثالي يجب ان يتضمن هذين النوعين من التعليم بحيث يتجه الاول الى تعليم معلومات ومهارات اساسية ويتجه الثاني الى تعلم المفهوم ومهارات حل المشكلات

    مع تحياتى

    king محمود دباح farao
    avatar
    Nour Allah

    عدد المساهمات : 132
    نقاط : 261
    تاريخ التسجيل : 10/02/2011
    العمر : 23
    الموقع : https://www.facebook.com/home.php

    رد: كيف ننمي ذكائنا ونشاطنا العقلي

    مُساهمة  Nour Allah في الإثنين فبراير 28, 2011 1:00 am

    معلومات رااااائعه

    تسلم الايادى cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 9:13 pm